Saturday, September 30, 2006

امى مالها و مال الصين يا جماعة ؟

كنت احكى امام والدتى المصرية الاصيلة بكل ما تملكه من بساطة جيلها المثقفة بمعانى الحضارة عن كتابتى السابقة و اننا تخلفنا لاننا لاندرك قيمتنا و توقفنا عن تصدير الافكار و الاراء و المشاعر ..حتى وجدتها قد استلمت زمام الحديث ..و هاتك يا مرادفات و احاديث عن قوة الصين الحالية و كيف اننا لا نصنع ولاعة البوتوجاز و لا شفشق العصير و ترابيزة التليفزيون و ان كلها من الصين و ان الشباب هناك يعملون و يصدرون و ينتجون و لا مجال للكلام ؟ و ان هذه هى الدول التى يجب ان تفخر بنفسها الان ؟ و من الممكن ان تتحدث و تعقد المؤتمرات و ليس من سواها ؟ و حينما استوقفتها ؟ لاسالها ؟ من اين لها ذلك ؟ همت بالاستنكار ..و لكن جرس الباب دق لاكتشف وجود مصدر الالهام لامى ...بائعة صينية تحمل شنطة طويلة فى طولها ووزنها تقريبا ..بها ما لذ وطاب من بضائع ..تناديها ( يا حاجة ...عاوزة حاكة ؟بلغة ركيكة؟) و حينها ادركت الى مدى خبطت الافكار على بابنا و اخترقت بيوتنا ..الدلالة بقت صينية ..و يا عالم ايه تانى جاى ؟يارب نفوق بدل الخطب و المزايدات و اعجاب كل برايه ؟لان كلنا زفت ؟ طول ما ده الحال ؟

ابو بلاش ؟؟

لتسمح لى قارئتى السورية العزيزة بان اخوض ثانية فى مصريتى ..رغم حبى للعرب و الله ؟ فلا زلت اعتقد ان صلاح امر العرب و المنطقة كله مرده الى صلاح حالنا فى مصر ..فهى كالنجم يهتدى به فى ظلام الظروف و الضغوط ؟ و التصريحات ؟و لذا ساستغرق وقتى الاول فى مصر محاولا فهم ما تغير فى طباع الناس و نتج عنه تغير حالهم و انطفا النجم كما اصف انا ؟ و كما احزن انا ؟ و كما احاول انا ان اضىء الشمعة ؟و حديثى اليوم عن مكنون قلوبهم و عقولهم ؟؟اقصد العواطف و الافكار ؟و هما المكونين الرئيسيين فى حياة اى انسان ..و دون ان احاول ان ادعى انى صاحب مدرسة فى التحليل ..الا انى متابع جيد للقراءات و الانطباعات ..يا سادة ..الناس تريد حبا و اهتماما و اضحين ..بداخلهم اكتئاب ووحدة و حزن و عدم قبول الاخر ..بل ان البسمة اختفت من ثغر المصرى الباسم ابو دم خفيف؟و فى مجال الافكار ..لا صوت يعلو على صوت الفكرة التى تجلب القرش حتى لو كانت غير سليمة او غير جديدة او غير مدروسة ؟اى فكرة ..حتى اصبح اسمها ..سبوبة ؟تصوروا ؟ بلاد الحضارات المتعاقبة التى ياما وردت افكار لتطوير من جاورها ؟ بتستورد افكار الان ؟ و الغريب ..ان الكثيرين الان يريدون ذلك الاهتمام العاطفى و تلك الافكار المرزقة ...ببلاش ..اى و الله بلا تعب و لا ثمن ..و لا عناء ان يفهموا الجديد حتى ؟؟ فوقوا يا ناس ..قبل ما يخبط الفكر و الاحساس الجدد على بابنا؟

Thursday, September 28, 2006

اللى مايعرفش يقول مافهمتش ؟

بين القديم و الجديد زمن بعيد و اختلاف مفاهيم و استيلات على راى الشباب ؟و لكن بينى و بين من تخطى الاربعين فارقا ليس بالعظيم الى درجة ان اتحدث اليه و هو من يتاجر فى الثقافة و يبيعها الاجيال القادمة و ان اوضح له ما ينقصنا للاصلاح من وجهة نظرى ..و هو ما اكرره كثيرا ان نعمل ان نعمل ان نعمل و نسيب شوية السياسة فى حياتنا الى فائدة الغير و المجتمع ؟و مرورا باصدقاءه الشيعة الذين يرى لهم موقفا رغم تزلفهم الى الامريكان و نهاية بقدرتنا على العمل و التوحد و تصحيح المفاهيم ضد من يعمل ضد مصر اولا ثم من يعمل ضد العرب ثانيا ..و بين شد و جذب ..وجدت صاحبنا ( قفل ) بالمصرى و بدا يعلن امتعاضه ..فسكتت ادبا ..الا انه لم يمنعه لا ادب و لا حيا من قولة ( لا انا ما فهمتش حاجة؟) و حزنت و زعلت ؟و بعدها اكتشفت ان هذه نغمة ( مثقفى الشوارع ) حينما يريدون احراج مثقفى المنتديات الفكرية و الكمبيوتر و الفضائيات ؟ و علمت ان اصحابنا دوول بينى و بينهم حاجز اسمه ؟ انت جاى من فوق علينا يا باشا ؟و لا ادرى كيف اقرب اللى فوق و اللى تحت ؟لنرى ما ستطلع علينا به الايام القادمة فى ام الدنيا ؟

Sunday, September 24, 2006

هو لازم كل مثقف ..يبقى معارض؟؟

اول حديث و لقاء عابر تم بالصدفة مع رجل قابلته ممن يصنفون فكريا بالاخوان المسلمين فى مصر ..الرجل دمث الخلق ..ذكى و ناجح ..ولكنه لا زال مصرا ان خطه و تياره يملك مفاتيح العلاج لكل مناحى الحياة ..للسياسة تجده يحلل بسرعة ان مرد الامور الى الفساد؟للاقتصاد تجده ينحى باللائمة على انعدام الثقة فى الحكومة ؟ للاخلاق العامة و قلة الوعى و ردا على رغبتى فى توجيه الجهد لاصلاح ذلك الجزء الفاسد من جسم وطننا اهم من السياسة ؟ لنزرع ثقافة العمل و التعاون و الحب و تجويد الصنعة و اداء الواجبات و الامانات اولا ؟ يقول نحن فعلا من يقوم بذلك ؟ و الدليل انظر لدينا كتير مؤدبين ازاى ؟؟احترت و احتار دليلى ..و خفت من تصنيفى بالعلمانى امامه ..الا انه كان اذكى من ذلك فسارع بوصفى بمسلم متمدن يبحث عن الحلقة المفقودة لاصلاح الحال الاجتماعى و يرغب فى التعددية --احسست من كلماته انه يقصد بها الامريكية-- و حينما استمر الحوار الى الادارة الجديدة و حلولها لاصلاح حال الموظفين و تحسين اداؤهم ..وجدته يتحدث ببراعة عن تصنيفات عربية للادارة و لا ادرى ان كانوا يطبقونها ام لا؟و لكن ما ادريه جيدا ان اداء المعارضة السياسية ضعيف و صاحب بالين .....؟؟؟ما بالنا بصاحب كل البالات ...؟؟و اتمنى من قلبى ان نفصل معارضة ما فوق الوزير التنفيذى ..عن مجموعات ثقافة و توعية ما تحت الوزير الى اصغر عامل فى مصر ؟ هل من مجيب لدعوتى ؟؟ هى صعبة للدرجة دى؟؟

حديث سى السيد ؟

استمعت بارهاق المريض الى حديث السيد حسن نصر الله كما يسميه اتباعه و اظنه ليس باسمه الحقيقى حتى و انما هو دعائى من الدرجة الاولى كعادة احاديثه التى يخرج بها علينا ما بين احتفال و ابتهال و تحدى و افتعال و افتخار ؟تسمعت جيدا له و هو يقيم الحجة على الجيوش العربية -حسب زعمه- لانه صمد شهرا من الضرب ؟؟ امال لو صبرت سبعة سنوات استنزاف تعمل ايه ؟و تسمعت له و هو يوجه رسائل لحكومته انه نفد من السحق تحت اقدام الاسرائيلين ؟شىء كويس و جميل بس اتمنى ان تتعلم منه بعدما اخذوا منك الجنوب بلا رجعة و لا تجرؤ على المشى بجوار اسلاكه ثانية؟و تسمعت اليه و هو قد لبس عباءة صلاح الدين القائد العربى البطل واخذ يوجه الرسالة تلو الاخرى الى اطراف المنطقة المختلفة من قادة عرب ( وصفهم بالمتخاذلين لان فى مقدورهم الان تحرير فلسطين و لكنهم فضلوا الكراسى)و ( العراقيين الذين ليس مطلوبا منهم الا الصبر لينتصروا؟؟و نسى مذابح الشيعة فى السنة هناك ؟)و الفلسطينيين الذين لم و لن يتفقوا ؟ لا اذكر ماذا كانت الوصفة الطبية من الزعيم لهم ؟)احسست انى امام -ناصر 56 - اخر مع فارق الانجاز و حجمه و لكن انظر الى نهايته ؟ و لم اتذكر من افلام وقتها وصفا افضل من سى السيد يليق بالسيد !

Thursday, September 21, 2006

مصر التى فى خاطرى !!

الان فقط ادركت لماذا ينشغل المصريون بحياتهم اليومية عن امورهم العامة و مصالحهم المستقبلية ؟بعدما طال بيا المقام فى القاهرة العامرة حتى عشرة ايام دون حتى الاهتمام بالكتابة على ما يجرى ؟وادركت الان ان مصر تعج بالحركة و الزحام و عرفت ان تخطيط الغربة لا يصلح كله للتنفيذ على ارض الواقع فى مصرنا الحبيبة؟ فانت اذا اردت الخروج اخرتك المشاغل؟و اذا اردت الذهاب لمصالحك عطلك المرور الخانق؟واذا اردت الحوار مع الموظفين عن تحسين نوعية العمل اما ان يدفعك من يليك فى الدور او يقولك الموظف انك من كوكب تانى و مش من هنا؟او ربما يتعجب من جراتك الغير معتادة ؟ كله ساكت...كله نايم ..كله بياكل..كله بيمشى فى الشوارع فى وقت واحد..كل المصالح فى القاهرة..كل الجمهورية ملخصة فى القاهرة ..و صدق من سماها مصر..حلوة بالليل و خانقة بالنهار ..و مصر لا زالت فى خاطرى رغم الزحام!

Sunday, September 10, 2006

امريكا -ايران :سؤال و سؤال؟

بعد هذا الخبر .اذكركم ثانية.بان امريكا تعطى الفرصة للاعب جديد قديم بالمنطقة للعب على حساب اصدقاءها القدامى ورسالتنا لامريكا فقط ان هذه ليست صداقة كما توقعناها واخلصنا لها ؟و هذا اللاعب لا يتوانى عن استعمال كل اسلحته ليمثل القوة العظمى بالمنطقة دون النظر لاى اعتبارات دينية قد يشغل بها الراى العام المتحمس ؟و الان يلعب لعبة الطيب(خاتمى)والشرير( نجاد) ويستعمل التخويف من التطرف السنى ؟ناسياان امريكا تذوقت تطرفه الشيعى جيدا؟ رسالتنا لايران ياريت مانسمعش كلام باسم الدين تانى&خلوها مصالح بس و(اللى خدته..؟ يبقوا خدوه انتوا)؟

شوف ايران و هى بتلعب على الورقة السنية مع امريكا ؟

ارلينغتون (الولايات المتحدة) (اف ب)- دان الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي الذي يزور الولايات المتحدة الجمعة في ارلنغتون ؟فريجينا) قرب واشنطن "الفظائع" التي ارتكبت في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر مشددا على ان منفذيها (لن يذهبوا الى الجنة) " تابع خاتمى -الذي وضع وراءه جنبا الى جنب علم الولايات المتحدة وعلم ايران -ان الارهاب اي قتل الابرياء ينم عن غياب الاخلاق ومن لا يحترم الاخلاق لن يذهب الى الجنة & من جهة اخرى ناى خاتمي بنفسه عن الرئيس الايراني الحالي احمدي نجاد بوصفه المحرقة اليهودية ب"الحدث التاريخي" ؟.

Thursday, September 07, 2006

ايران ..امريكا ..و قواعد اللعبة الجديدة ؟

يبرز الى الملأ ثانية الان اسم ايران يوميا -ايران و دورها فى العراق ؟و اختلافاته واثنياته؟ ايران و دورها مع سوريا و قيادتها الشابة ؟ ايران فى لبنان و دعمها للشيعة هناك؟ايران و مناوراتها فى الخليج العربى و تصريحاتها لدوله؟ايران و رايها فى اسرائيل و مشكلة فلسطين؟الحقيقة ان امريكا بقصد او بدون-و ارجح المسعى الاول-تعطى ايران الفرصة للعب دور اقليمى اكبر من حجمها و هى تتمناه منذ زمن ؟و هو ما لم تعطه لاصدقائها القدامى مثل تركيا و مصر و هم احق و اكثر اعتدالا؟هل من حديث نوجهه لامريكا قبل ان تدلى ايران برايها فى احوال مصر ايضا؟

Wednesday, September 06, 2006

الحكومة و لا المعارضة و لا الشعب ؟؟(الاخيرة)

موظفين بياخدوا و ما يدوش ؟واذا عمل شغله يطلب عليه رشوة؟واذا الحكومة امرته يشتغل طلب الاول زيادة الرواتب و غيرها؟ياناس لو جات شركة عالمية الان تدير مؤسسات القطاع العام حاترفد من 60-70% من الموظفين الحاليين يا ناس..لانهم ببساطة عالة على دخل الشعب كله ..العلة اساسها ان الشعب مش عاوز يشتغل يا ناس؟يعنى لازم حد يوصى باننا نعمل دورنا زى ما بنوصى الحكومة ليل نهار انها تعمل دورها ؟و لا ايه رايكم؟و الله مجرد وجهة نظر ..

الحكومة و لا المعارضة و لا الشعب ؟؟(2)

لا يريد ان يفهمه احد اين يبدا دوره و اين يقف ؟و هنا مربط الفرس ..الشعب بيراقب و يعترض و يتكلم و يتظاهر ..كويس .و بيدلى باراءه فى ادارته اللى هى الحكومة ؟بس مين بيشتغل؟ماحدش ...بجد سؤال: الشعب بيعمل ايه بالضبط؟ نفسه يتكلم فى الفضائيات ؟ يفضفض عن الكبت و الحرمان اللى كان فيهم من 50 سنة و فى الاخر هو اللى ما بينفذش الاصلاحات و لا القرارات و لا التطوير و منه اللى بيتاخر فى القطر و يسرق الاسلاك و القضبان و لا يلتزم بقواعد السلامة على الطرق و البحار و يضرب المحاضر و يلفق القضايا ويتكلم اكتر ما يشتغل و يخسر الناتج القومى بسبب 4 مليون موظف

الحكومة و لا المعارضة و لا الشعب ؟؟(1)

عندنا مشكلة يا مثقفى مصر&ان فيه عمة تايهةمش لاقية حد يلبسها او بمعنى اصح ماحدش قادر يعترف بمسؤوليته عنها&منين ما تحصل مشكلة او حادثة او ازمة -داخليا او خارجيا-نلاقى التالى:الاول الحكومة تجرى بمسؤوليها الجدد اللى نفسهم يعملوا حاجة بجد و موظفيها التنفيذيين المترهلين اللى فى الغالب منوطين بتنفيذ التعليمات والقرارات لا تنفذ بنفس الحدة الاعلامية؟و المعارضة تهلل على قد ماتقدر لكسب ارضية و شعبية من شعب نصفه شباب لا يعرف ؟و لا يريد احد ان يثقفه ناهيك عن تعليمه اللى تاخر مستواه كثيرا ؟

Tuesday, September 05, 2006

معلومة اخرى ؟ مين يقدر يعملها غير مصر ؟

الحياة: نقلاً عن مصادر عربية موثوقة ان شاليت اصبح موجودا في مصر منذ بعض الوقت تمهيدا لعقد صفقة منتظرة بين الخاطفين واسرائيل واكد المصدر وجود شاليت والقائد العام لـ «كتائب القسام» الذراع العسكرية لحركة «حماس»، محمد الضيف في مصر، مشيرا الى ان الضيف يعالج من اصابته في قصف جوي اسرائيلي لمنزل كان يجتمع فيه مع اركان قيادته قبل اكثر من شهر وقال ان ..«حماس» تراجعت اخيرا عن مسألة «التزامن» في تنفيذ الصفقة ووافقت على اطلاق شاليت.من يقدر على ذلك ؟يا مهللين؟

خبر اخر لما يمكن ان تفعله مصر فى هدوء للفلسطينيين؟؟؟

القدس:رويترز: اوضحت مصادر مطلعة ان لمفاوضات الان تبدأ بتسليم الجندي لمصر، تفرج اسرائيل بعدها عن300 اسير فلسطيني وفي المرحلة الثانية يُسلم الجندي لاسرائيل التي تفرج بدورها عن 300 اسير آخرين وفي المرحلة الثالثة يجري اطلاق 200 اسير في نهاية العام بضمانة مصروقالت المصادر ان اسرائيل قبلت العرض، لكنها اشترطت الا تطلق من تتهمه بالمشاركة في اراقة دماء يهود، او البرغوثي، اوسعدات.الجانب الفلسطيني قبل المبادرة شرط اطلاق جميع النساء والذين امضوا اكثر من عشرين عاما في الاعتقال...

خبر عاجل من موقع اخبارى للناس اللى بتزايد على مصر ؟

القدس (رويترز) - قال مسؤول حكومي اسرائيلي ان اسرائيل ستسمح للخطوط الجوية القطرية باستئناف الرحلات المباشرة الى بيروت رغم الحصار الذي فرضته على لبنان منذ اندلاع الحرب مع حزب الله وأضاف المسؤول "قلنا أننا لن نمنع هذا " وكانت شركة الخطوط الجوية القطرية قد أعلنت يوم الاحد أنها ستستأنف رحلاتها المباشرة الى بيروت رغم أن اسرائيل طلبت أن تمر جميع الرحلات عبر العاصمة الاردنية عمان لاسباب امنية ومن المقرر أن تهبط أول طائرة قطرية في بيروت اليوم الاثنين؟ يعنى باذن اسرائيل ؟ ياريته بتنسيق امريكا حتى ؟كنا قلنا بيحترموه؟

Sunday, September 03, 2006

مصر تتحدث عن نفسها ؟؟؟؟؟؟( الجزء الاخير )؟؟

للاسف لم يحضره نصف جيلنا و استفاد منه النصف الاخر باشكال متعددة؟افرادا بالانفتاح او دولا بسعر البترول و هؤلاء لا يهمهم تعليم الجيل الجديد من الشباب ما يجهله ؟و تركوا شبابنا لا يعلم تفاصيل النصر و حالنا قبله و بعده ؟واعلامنا مشغول اما بالضجة و التهليل للمعارضة او التصفيق للحكومة او اى كليب جديد يجلب مشاهدين ؟دون الاعلام و الاعلان و الحديث عن امجادنا حتى تطاول المتطاولون و نسمع منهم : اين الجيوش العربية منذ ستين سنة؟انه خطؤنا فى الحديث عن ايجابياتنا ؟انه تقصيرنا فى الدعاية لما فعلناه لهذه الامة ولا زلنا؟

مصر تتحدث عن نفسها ؟؟؟؟؟؟( الجزء الثانى )؟؟

و هو الانسان الوحيد بجد الذى تحمل مسؤولية منطقته و حضاراته المختلفة فقد دافع عن الانسانية مع احمس امام الهكسوس الهمج و دافع عن التوحيد مع الفراعنة امام الفينيقيين و غيرهم و دافع عن المسيحية المعتدلة امام الرومان المضطهدين و دافع عن الاسلام المعتدل امام التتار مع قطز و دافع عن سماحة الشرق باسلامه م ومسيحيته امام الصليبيين المتطرفين و اخيرا كان النصر الوحيد فى عصرنا و هو النصر المؤزر الذى هزالكيان الصهيونى المتطرف - بجد مش دعاية- عام 1973 و للاسف لم يحضره نصف جيلنا و استفاد منه النصف الاخر باشكال متعددة؟ و للاسف

مصر تتحدث عن نفسها ؟؟؟؟؟؟( الجزء الاول )؟؟

كلما استمع الى كوكب الشرق تشدو بقصيدة شوقى : وقف الخلق ينظرون جميعا كيف ابنى قواعد المجد وحدى ؟و بناة الاهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى ؟ انا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائط عقدى ؟ ان مجدى فى الاوليات عريق ؟ فمن له مثل اولياتى و مجدى؟..اقول صحيح و تمام و من له مثل اوليات و مجد و حضارة مصر حضارة خمسة الاف عام تراكم فيها الفرعونية و الرومانية و الاغريقية و الفينيقية والمسيحية و الاسلامية و منها تشكل الانسان المصرى الحديث الان ؟-تابع-

Saturday, September 02, 2006

الجزيرة مالها و مالنا يا ناس بس؟

ادهشنى ان قناة الجزيرة المحترمة تركز على المدونين امثالنا الان؟
و انها ستعقد حلقة عن المدونين فى برنامج تحت المجهر يوم الاثنين مساء ؟
و اتساءل ..هل هى مادة صحفية جيدة انتبهت لها الجزيرة كقناة اخبارية هامة ؟
ام هى مادة للثورة و التنفيس كعادة بعض برامجها ؟
ام اخيرا هى فرصة لتاليب بعض الاجهزة و الرقابات علينا ؟
ربنا يستر من الحاسدين؟

Friday, September 01, 2006

وقفة مع اخر حديث للسيد نصر الله؟

اخر كلام بعد الحرب و الضرب
السيد حسن نصر الله و كانه قرا اعتراضات امثالى منذ بداية الحرب على هذا الموضوع الغير متزن؟
و كذلك كانه قرا انها ليست نصرا ؟ بل يجب دراسته و الاستفادة من خطاه؟
اعترف انه ...لو كان يعلم رد الفعل الكبير لم يكن ليفعل ؟
الى هنا و اقف معكم لنتذكر ما قلناه من قبل ...انه بلاش تهليل ...و كلام كبير ؟ و شكرا يا سيد نصر الله على وقفتك الصادقة مع النفس ..و تحياتى بمستقيبل عربى لك؟