Wednesday, November 29, 2006

لسه الامانى ممكنة ؟

بالتاكيد امانى ..فى حديثى اليوم ليست فتاة جميلة شابة ..حلمت بها تؤنس وحدتى فى الشتاء التى طالت و طال معها صبر شباب شرفاء كثيرون فى مصر ..؟ و ليست جمع امنية لبلدى التى اتمناها بجد أم الدنيا تانى و هى عديدة فى مجال الحب و العمل الجماعى المتقن و الود المفقود و الطموح فى الريادة الى تكامل علاقات اطراف المجتمع كلها ؟ و ليست جمع منية اى وفاة احد من ابناء البلد تحت عجلات قطار او عبارة او حادثة سيارة فى طريق مظلم ؟؟ و ليست بالتاكيد امنيتى لفقراء و بسطاء بلدى ان كل واحد يلاقى لقمة ياكلها و سقف يظلله ؟ انما هى هذه المرة ..كل هذه الامانى مجتمعة ...احملها اليك خطى الزمان المستبد ؟ و مع الاعتذار للست ..فقد رايت اشارات حب لا زالت فى هذا البلد ..للعمل ..لا زال هناك اناس يتمنون الخير لبعض ..و نفسهم اللى بادى صغير فى السوق يكبر ..زى ما فى الاف غيرهم ما يتمنوش ؟؟و لا زال فى جمال فى بعض القلوب مدارى ؟ اتمنى ان اراه على الطبيعة بس يارب يآمن و يدينى اشارة ؟ لسه الدنيا بخير ..يا حبيبى ..مع الاعتذار لجورج وسوف ..و لسه فى رجالة جدعان عندهم قلب فى مصر ام الدنيا ..أى و الله!

Wednesday, November 22, 2006

عالم رايقة ؟و ناس مش طايقة؟


ياسلام على روقان البال ..و بعيدا عن مشاكل الاستاذ الفنان فاروق ..و المصفقين اللى غاظونى بتحليلات مالهاش لازمة فى الجرايد ؟ تقريبا نص اعمدة الاهرام -ماعدا - سلامة احمد سلامة و صلاح منتصر و انيس منصور- بما فيهم المؤرخ اللى كنت اظنه محايدا د.يونان لبيب رزق ؟؟ و اخرين ..لم يفوتوا الفرصة حتى حتى يسموا مساءلة السيد الوزير الفنان دستوريا و برلمانيا و هو حق من حقوق اى برلمان دستورى فى العالم اخطأ فى تصريح يمس شعبه او حتى شريحة منهم ؟فى ايطاليا مثلا حاسبوا نائب برلمان و قامت هليلة عشان غلط فى حق الشواذ ؟و فى بلاد اخرى بيحاسبوهم لو غلطوا فى حق الكلاب و القطط ؟؟ انما السادة الاساتذة المحترمين ..صوروا لنا هذه المحاسبة و المساءلة - اللى كانت جدا راقية هذه المرة الحقيقة - انها يجب الا تكون ؟ و ان الحرية ان كل واحد يقول افكاره العبيطة على الملأ حتى لو كانت تمس الشعب و حتى لو كان وزير و مسؤول ؟؟؟ طبعا كلام فاضى لا يبرره سوى عداوة سياسية ..بين فرق و احزاب ..رحنا احنا كشعب مطحون ...فى الرجلين بسببهم ؟ و ضاعت حقوقنا ... و لكن طريف هذا الاسبوع ..انه بعيدا عن المطحونين و الشغالين و المتخانقين ؟ عمنا الهادىء الرايق ده ..صاحب الاعلان المنشور اعلاه ؟ دفع 35,000 جنيه على الاقل ..ثمنا لاعلان على طريق المحور ..قريبا من سكن حبيبته ليعرض عليها الزواج بطريقة رومانسية ..و رغم انها ستعجب كل البنات و يقولوا اتعلموا يا رجالة يا خناشير الحب ؟ الا انها بالنسبة لخنشور بيحس بشعبه مثلى ...شىء مستفز جدا ؟ و اتعلموا يا اصحاب الفلوس من اصحاب القلوب؟

الى كل مغترب مصرى ؟

نداء مخلص من شخص مصرى مخلص الى كل مغترب مصرى كادح و طامح ؟ارجوك ...اتوسل اليك ..اسمع وحاول تمرر الموضوع على دماغك قبل ما تنفذ اللى يناسبك ؟يا من خرجت من مصر طمعانا فى مستقبل افضل او طفشانا من معاملة تخنق ..اسمعنى بقى حيث انها فى النهاية بلدنا و لازم نعود اليها ...و لا مفر ( و لا اتحدث هنا عن من تجنس بالخارج و طريقه ان شاء الله يارب يبقى زى محمد الفايد ) و لا اظنه سيتكرر ...المهم ان حديثى عن من سافر للعمل و لا زال يحلم بالعودة ...و لا جدوى من الحديث عن ان كانت مصر بلدنا حلوة ام لا ؟ فامنا اللى ولدتنا قد لا تكون ملكة جمال او حائزة على نوبل و لكنها فى نظر كل منا افضل مخلوق فى الوجود ...و لذلك ..امامك ثلاث خيارات و رابعها مر ... ان اردت التعامل مع بلدك بعد الرحيل بالعودة::
الاول :اذا كنت محتفظا بوظيفة حكومية فى مصر ..عليك العودة فى سن الاربعين .تلحق شوية بين اقرانك ...حتى تحظى باحترام و تعاون زملاؤك و ليس درجة وظيفية بلا مستوى او معرفة من احد ناهيك عن الحقد و الغيرة اللى حاياخروك؟
الثانى: اذا كنت موظف قطاع خاص ..و ناوى تلم شوية فلوس و تشوف خبرات جديدة و تتعلم حاجة نظيفة برة الى اخره من فوايد السفر السبعة او اكثر و ترجع تلاقى وظيفة قطاع خاص هنا قبل ما تعجز ..عليك الرجوع ايضا قبل الاربعين ..و كفاية القرشين دوول
الثالث :اذا كانت احلامك ..هى ان تكون مؤسستك و مشروعك القطاع الخاص عند العودة ...ارجع بفكر واضح تدافع عنه فى مشروعك ..حوالى الاربعين برضه ..بشرط ان يسنده ..ما لا يقل عن 3-4 مليون جنيه مصرى لان اقل من كده يفتح لك سوبر ماركت بس فى مصر الان ! و تقضى بقية حياتك تقطع جبنة رومى فيه؟
اما الرابع و الاخير و هو المر بعينه ..و قلة القيمة ذاتها : هو ان تظل هناك بخلاف اى حال من الثلاثة السابقة ...و انت موظف و لا انت عايش عيشة حلوة و لا انت عيالك تحيا حياة طبيعية و لا مهيالك الخيارات الثلاثة دى فى اوقاتها ..وكلها حول الاربعين كما ذكرت ..و شاغلينك بان هنا احسن من بلدك حتى ياكلوك لحم و يرموك عظم ..و عند الكبر تفتكر كلامى ..لو مطاوعهم ...ساعتها ...اقعد هناك ..و قول على نفسك و ما تبقى من عمرك يا رحمن يا رحيم ...او احسن لك تفتكر كلمة ( عادل امام ) لمراته ...غطينى و صوتى !فقد ضاع العمر يا ولدى ؟

Monday, November 20, 2006

كلام كبييير ؟؟

عاوز تكون مشهووور من غير تعب ..من غير شغل ...من غير ابتكار ..من غير ثقافة ..فى زمن عدم التجديد الفكرى و الثقافى ده ...حاجة بسيطة قوى ..فى زمن المصفقين لكل اللى بيقول كلام كبير؟كان زمان (خالف تعرف ) دلوقتى ..خالف شىء واضح زى الشمس ..احتج على حاجة ثابتة فى عقل الناس و ضميرهم من زمان ..اتكلم فى ما لا يعنيك ...اصرخ ..و قول ان الهرم مش بتاع المصريين مثلا ..او ان مصر لم تمر بحضارات متعاقبة ؟ او ان محمد على لم يكن البانيا و انما كان من دمياط و ان لديك ادلة ؟و حلنى على ما حد يشوف الادلة ..تكون ظهرت فى كام ندوة ..و كتبت فى كام جريدة ..و بقيت مسخة فى الحوار ..ده الاول بس...بعد كده يتم تلميعك ..و سندك و دعمك ...و تبقى العيشة فل ؟هذا هو ما يحدث الان حينما تسمع حوارا عن ايام النكسة ..و من السبب فى الحرب و الضرب ..و يزيد التون شوية لما يوصل للرئيس الراحل السادات ..و يزيد اكثر لما يوصل لقضية الادلاء بالراى فى الحجاب ؟؟ و اغلب الظن ان السيد وزير الثقافة و من وراؤه --وحايبقوا كتير- اليومين اللى جايين و الله -كان يقصد خلافا سياسيا مع الاخوان و بس ؟ و للاسف ان من وضعوه فى معركة اكبر منه ..ليس لانه اضعف من الاخوان ؟ و انما لانهم اختاروا له موضوع محسوم من قديم الازل ؟ و انساق وراؤه الفنان بلا دراسة ..ربنا انزل عقيدة واحدة للكل مؤداها ان ربنا واحد ..و انزل شرائع متلاحقة متعددة ..من الزبور الى التوراة الى الانجيل بعهوده ..و نهاية بالقرآن ..كلهم متكاملين ..لا يمكن يكونوا متناقضين ..و القصة انه تدرج طبيعى زى ما ذكرت من قبل ..انسان مؤمن موحد ..معاه الاعدادية ثم الثانوية و ختم بالجامعة ..الاكثر تفصيلا و توضيحا ..و للاسف و من خيبة امل من طرح هذا الموضوع ان الحجاب بالذات منصوص عليه لمن رغبت فى التدين فى الشرائع الثلاث ..و اتفرج على متدينات اليهود و راهبات المسيحية و مؤمنات الاسلام ..و القصة اكيد شروط و مواصفات و سلوك قبل حتة القماش ؟ و الموضوع كله لا حايقدم و لا حاياخر من قناعات المصريين المؤمنين بكل طوائفهم ؟و مش معقول عمنا ثقافة يقف فى وش كل طوائف الشعب عشان خلاف سياسى مع الاخوان ؟ يا جماعة يا كبار ..صدقونى الشعب اهم ..اشترونى و اشتروا خاطر عيونى كمستقل ..كشريحة كبيرة تحتاج انها تتخدم و تتفهم و ساعتها مش حايهمكم الخلاف مع الاخوان لانهم مش كل الشعب ؟الادعى ان تخدموا كل شرائح الشعب و نتكلم ساعتها عن اللى نتفق و نختلف فيه يا ساسة ؟ يارب حد يفهم؟

Saturday, November 18, 2006

من للمستقلين ؟؟

يا سادة لاحظت كما يلاحظ الكثيرون حالة جديدة فى مصر ..حالة تحزب ؟يعنى كل واحد ..و غالبا من البسطاء او اصحاب المواهب القليلة او غير الطامحين قوى ..يلاقيله حزب يعبر فى اغلبه عن ميوله ..و قد تكون تلك جماعة .. و ينضم اليها ؟و ساعتها يبذل جهده للترقى فيها و ارضاءها ؟و ارضاء رغبات نفسه؟و مدى طموحه ؟عموما ...و اعود ثانية الى الفئة التى انتمى اليها و ادافع عنها ..و هى مثقفى هذا البلد ..الغير متحزبين ؟؟يعنى بيحبوا بلدهم و بيخدموها بس لا ينتموا للحزب الحاكم ؟ و بيعترضوا على الفساد و الفوضى فى البلد بس لا ينتموا الى احزاب المعارضة ؟متدينين بطبيعتهم ولكن لا ينتمون الى الاخوان المسلمين من جهة و لا جماعات الكنيسة المنظمة الشبيهة بالاخوان من جهة اخرى ؟رياضيين بيحبوا الزمالك و الاهلى و الاسماعيلى و المصرى و الاتحاد و ليسوا مكسوفين من ذلك ؟يا جماعة ...من يدافع عن هؤلاء الغير متحزبين الان ؟ من لغير المسنودين فى البلد دى ؟ من يعبر عن مصالحهم و اراءهم فى الصحافة و مجلس الشعب و التليفزيون ..طول ما هناك هذا التحزب الممقوت ؟ يا جماعة المتحزبين انتم بتفقدوا مصر احلى سماتها ..احلى صفة تجعل مصر دائما مهيأة للتجدد و تحمل الجديد فى الحضارة ..و هو ثقافة التعدد ..ان الراجل كان ...بيحترم المراة ..و ان المراة كانت ...بتحترم الراجل ...و ان القلة فى البلد كانت ..بتحترم الاغلبية ...و ان الاكثرية كانت ..عادلة مع الاقلية ...و ان الحكام كانوا ...مستمعين للمعارضة ...و ان المعارضة كانت ..بتراعى مصلحة الناس مش الدعاية و التصفيق و التخبيط ؟و ان الرياضة كانت بلا شتيمة او تعصب او ارهاب؟ و ان الفكر و التدين كانوا ...متاحين لكل واحد ..بلا رقابة ..ما لم يجرح شعور الاخرين و معتقداتهم ؟؟ يا سادة ..نريد ان نضرب مثالا ان مصر ..فيها متسع لكل الاتجاهات ..قبل ان نتحدث عن فوضى العرب و الدول المحيطة ..و هى اول خطوة لنعود قدوة .و ان يعود اليها روح التجدد المفقود..و بالعموم..لتعود مصر ..ام الدنيا

Wednesday, November 15, 2006

البنات عاوزة ايه ؟

القاهرة- أكدت احدى الدراسات الامنية المصرية الحديثة زيادة معدلات الجرائم النسائية خاصة فيما يتعلق بجرائم القتل .
وأشارت الى أن عدد النساء القاتلات في السجون المصرية 560 قاتلة وأن سبب ارتكاب المرأة لهذه الجرائم يرجع الى
العنف المادي والمعنوي الذي يقع عليها من المجتمع وقالت الدراسة أن 22 بالمائة من الزوجات يضربن ازواجهن وأن 78 بالمائة من القاتلات اعمارهن لا تتعدى ال 25 عاما وذكرت أن 39 بالمائة من جرائم قتل الازواج تتم بدافع الانتقام من الزوج و 12 بالمائة من اجل المال و 11 بالمائة للدفاع عن النفس و 10 بالمائة لاسباب عاطفية كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية كما اظهرت الدراسة أن 10 بالمائة من القاتلات هربن من مسرح الجريمة و 27 بالمائة منهن اخفين الجثث و 80 بالمائة شوهن ازواجهن بعد قتلهم .و السؤال الان ..هو ده اللى عاوزاه المراة العربية و المصرية ؟ بدلا من ان كانت مفترى عليها تصبح مفترية ؟ بدلا من ان كانت مهضوم حقها تصبح ظالمة ؟ من يسمى الافتراء مساواة يا سادة ؟ و هل هذه المشاركة المجتمعية المطلوبة ؟مين بيزقها لخراب علاقتها بالرجل ؟؟ وما عائد ذلك على المجتمع ككل ؟ يارب حد يسمع ؟

Tuesday, November 14, 2006

قبل الزمن ما يعدى و انت وحيد؟


احيان كثيرة تشعرنى برودة الشتاء و لياليه فى المساء بالانتعاش ..و الحياة ..
و اليوم ..مع ظلمة الليل البارد و وحدته ..احسست شعورا جديدا ..
شعور معظم جيلنا الحالى اللى عايشين لنفسهم ..و تذكرت كلمات اغنية لبنانية دافية بتقول:
بنعيش بدنا لا حدا ..لا اصحاب حتى و لا عدا ..بس الزمن ما بينطرنا ...و العمر ماشى
صحيح ..كل منا مهتم بشغله ..بنشاطه ..و لمن عنده اسرة ..باسرته ..و خلاص ...؟
مفيش صحوبية زى زمان ؟مفيش معارف وثيقة زى زمان ..باتكلم عن عشر سنوات مضت يا ناس؟
مفيش قعدة دافية فيها تبادل افكار و اخبار و مودة زى زمان ؟
عايشين لوحدنا ...البيوت كترت بس كل واحد قافل على نفسه بيته ؟بيكتشفوا ساعات ناس ماتت جوه بيتها من ايام و ماحدش خد باله؟و مع كثرة البيوت ..ازمة السكن زادت ؟ ما هو كل واحد عاوزها لوحده ؟
السيارات كترت ...و مع ذلك قلت زيارات الاقارب و صلة الرحم ..و الغريب ان ازمة المواصلات زادت ؟ ما هو كل واحد و ابنه و بنته و مراته عاوز يمشى لوحده فى الشارع ؟
و الاغرب ..ان كل واحد جواه مشاعر رقيقة جميلة ..بس بيعيشها لوحده ؟
و يندب الزمن و الحظ ..منين اجيب ناس لمعنى الدفا و الحب و القرب يفهموه ؟
يا عم الريس ..فووووق ...ازاى يحسوك و انت بعيد ؟
و تذكرت عندها غنوة ..حبيبى و انت بعيد ..مشتاق للمسة ايد من غير و لا همسة ..قرب و مد ايديك ..اول ما فكر فيك ..حاتحس باللمسة !...ياعم ..كلم اللى بتحبهم و صالح حبايبك اللى فايتهم و كفاية مشاكل ..و حاتشعر بالدفا ..بس مين يقول و مين يسمع؟

Monday, November 13, 2006

استثناء من القاعدة ؟

اليوم و على غير العادة بحثت فى اعمال تاسيس الشركات و الاستثمار و الخدمات ..و مع روتين البعض ..قابلت مرونة الاخرين ..و مع تبلد البعض ..صادفت سهولة اجراءات الاخرين ..يا سادة بصراحة ..الاجراءات بقت اسهل كتير لكل مصلحة عاوز تعملها ..و ماتنساش ان كله بتمنه ..رسوم اعلى ...بس خدمة احلى و اسرع ..كويس و الله ..كمان و لحسن الحظ قابلت رجل اعمال شبعان اصله طيب ..و الاصل غلاب ..اول كلمة كانت الحمد لله ..و كفاية عليا نعم ربنا و انا استكفيت فلوس و شهرة و نفسى اعتزل و اتفرغ لعيالى و للعبادة ...اخر كلمة كانت نفسى جيلكم يلحقنا و يتعاون و يتكاتف لبناء مصر جديدة ليها شكل احلى من اللى لقيناها عليه فى جيلنا ...و ما بين تلك البداية و النهاية الصادقة ..معانى كبيرة من مفاهيم الادارة الحديثة و البيزنس المظبوط و الدراسة الراقية مع الخبرة الطويلة ..الحقيقة انه واحد من القلائل الذين صادفتهم فى مصر له نية ان ينصحك بجد ..ازاى تطلع نفس السلم اللى طلع عليه ..فى حين ان الباقيين ..بيرموا السلم بعد ما يطلعوا..يا جماعة..حتى و ان كان استثناء فى رجال الاعمال ..بس مصر بخير ..ختام اليوم الشاق الجميل..كان احلى مفاجاة حينما ترى شباب جامعى بيجتهد فى معظم وقته لسد حاجة فقراء منطقته و السعى على سد جوعهم و تامين احتياجاتهم ن طرف المتيسرين ...حاجة تفرح..مصر فيها دواير كتيرة ..خليك فى دايرة الاصل الطيب ..تلاقى الدنيا كلها حلوة...ياريت حلم الشعراء يظل متفائلا للاحسن...اكيد فاهمنى كل حالم على ضفاف البحر؟

Saturday, November 11, 2006

لا بيزنس و لا يحزنون ؟

صدقنى يا صاحبى ..تاكدت اليوم ..ان احساسى كان صادقا ..و انطباعى اكيدا ..بخصوص بيزنس مصر ..الذى كثر الحديث عنه ..بعد نهاية عصر الحب و الود و الحرص على مشاعر الاخرين ..دققت جيدا فى عالم بيزنس مصر هذه الايام ..رغبة فى دخوله باصوله ..و كانت المفاجاة ان لا اصول له على الاطلاق ..بل ان المشتغلين به اغلبهم ماعندهوش اصل ؟ اسف يا جماعة ..بس و الله حقيقى ؟واحد منهم -احتفظ باسمه - تعب و اشتغل معاه ناس طقم محترم مخلص لمدة 14 سنة اول ما وصل لغاية 10 -14 مليون بدا التلاعب و الافتراء و حتى تلفيق التهم للتخلص منهم تباعا ..و الثانى تعب و شقى و شقى معاه طقم من الناس الشغيلة منذ 10 سنوات ..اول ما وصل لحد ال 5 مليون ..افترى و زعق و شخط ..و رفد و رفض مكافات الناس و بدا الرفد العشوائى ناهيك عن تغير اخلاقه ..و المشترك بينهما هو انهم مش عاوزين يخللوا حد لسه من اللى عارف اصلهم معاهم ؟ محاولة تخللى عن الجذور لانها ماكنتش مظبوطة بالاصل ؟ده لو كان فيه اصل ؟ اما البيزنس نفسه بعيدا عن سلوكيات اصحابه العوجة ؟؟ و الله العظيم مفيش بيزنس؟ الموضوع كل واحد بيستورد حاجة معينة ..مربط مع جهة واحدة ...ياريته طموح لدرجة تنميتهم لجهتين حتى ؟؟ انما القناعة فى الحالات دى كنز ..ينام عليه و يطلع مصاريفه بمكسب يكفى الفسحة و السفر ..و البيه راح و البيه جه ..و اللى اتعمل اتعمل ..و قال ..ايه ..بينصحونى ...اعمل زيهم ..يا جماعة ده مش بيزنس ؟ لازم يبقى فيه اصول للشغل و نعلم ناس ..و نربى ناس و يكبروا معانا و نكبر صح و نشتغل صح و نخدم زباينا صح ..و بلاش الهلس ..يضحكوا ...حاتتعب ..اقول ماشى ...العبرة بالاصل ...يا ناااس يا هوو ..الخلاصة ..مفيش بيزنس ..و بخلاف السمسرة فى مصر ...فلوسهم جاية من العقارات ..ده الحلال طبعا ..و موضوع العقارات تفاصيله عندى ...و عليه العوض؟

Thursday, November 09, 2006

الرفاق حائرون ؟؟

مع الاعتذار للعندليب و رقة احساسه و عذوبة صوته و كلماته و الحانه حينما شدى بالغنوة الحلوة ..الرفاق حائرون ..يفكرون ..يتسائلون ..حبيبتى من تكون ؟ و بما ان محبوبة المصريين الان الاولى هى الفلوس ..و اول اهتماماتهم و فتاواهم من اول بتاعة العيش لغاية موظف الحكومة و من المحامى الى المحاسب و من المدرس الى الطبيب هى ( البيزنس ) اى و الله ..كله بيتكلم عن البيزنس و من اين تؤكل الكتف ؟ و رغم ان دول العالم و كتبها تعترف جيدا ان مش كل الناس لازم يبقوا رجال اعمال و حتى مش كل اللى درسوا ادارة الاعمال ...الموضوع له نسبة قليلة دايما من اصحاب المخاطرة العالية و اتخاذ الفرص الجيدة و حرية القرار و توافر راس المال ..الخ ....و لكن و حيث ان و بما ان ..الجميع يتحدث عن البيزنس ..درجوا على لغات جديدة تناسب السبوبة و النحتاية و الرزقة ...و من هنا ظهر نوع جديد من سماسرة النصب ..و عن خسائر البورصة ..حدث و لا حرج عن طموح من لا دخل لهم بابيزنس و نتائج اعمالهم ...المهم يا سادة ..و بعيدا عن الفلسفة ..و بما ان الرفاق لا زالوا حائرون يتساءلون ..من اين تاتى الفلوس ..اقول بشكل اساسى فى مصر ..الفلوس بتيجى بنسبة 80% ...اه الفلوس الحلال ..هه ؟ بتيجى من سوق العقار .اى و الله العقـــــــار ..لا بيزنس و لا غيره ...ازاى بقى ؟؟..ده ملعب اخر له تفاصيله ..نراه هنا قريبا ...و صدقونى!

Tuesday, November 07, 2006

حرية الكلام ..من اول وسط البلد لغاية صدام ؟؟

يبدو ان هوس الكلام الفضائى و الحوارى و الانترنتى و الصحافى وصل فى مصر الى مداه ..كل الناس بتعوض سنوات من الحرمان فى التعبير ..و الحقيقة كلهم عاوزيم يتكلموا ..و بعضهم بيصرخ و يكتب و ينطق و يرد و يشاور و يالف وجهات نظر؟و ايا كانت الوجهة ..لازمنا وقفة مع النفس ...فى حادثة بنات وسط البلد مثلا ..سمعنا قصصا حكومية كثيرة انه لم تحدث حادثة و لم يكن هناك تحرش ..و سمعنا مدونين كثيرين ..اكدوا القصة ..و اخذوا يبنون عليها حوارات و نظريات ووجهات نظر لا تنتهى ..مثلا موقع الاخ وائل عباس ..وصولا الى موقع ايلاف ..الذى اتخذ من القصة فرصة للتحدث عن الحجاب ..بدءا من تعميم السىء فى ممارسات بعض البنات المحجبات الى تخصيص ..لماذا لا يتحجبن مثل الراهبات المسيحيات ؟؟ رغم علمه بان شريعة الاسلام نزلت بعد شريعة المسيحية ..و بالتالى اولى بالبنى ادم ان يعمل بما درسه فى الكلية لانه احدث و اطور مما درسه فى الثانوية ..و هو معه الشهادتين ..ده حال المسلمين الصح؟و مالناش دعوة بالغلط ..اهم موجودين فى كل مكان و زمان و دين ؟
ووصولا الى حوارات السياسة عن صدام و حكم الاعدام المبدئى الصادر بحقه و تصعيد الحلم العربى و كانه لازم نتظاهر ضد الحكم و هذا علامة كره الامبريالية ؟؟ابدا يا سادة ؟صدام صحيح قتل له الف الفين ثلاثة عشرين الف من شعبه ؟؟ عادى ؟ شعبه و هو حر فيه ؟ ؟مع الاعتذار لمحد صبحى ؟؟ويستحق محاكمة من شعبه بشكل حر و ديمقراطى و صريح بدون ضغوط شيعية و لا امريكية ..لان امريكا ياجماعة قتلت من العراقيين حتى الان بمساعدة شيعة و متطرفين ..حوالى 675000 فرد ؟؟ يعنى ستمائة و خمسة و سبعين الف مواطن ؟؟اذن اولى بالشعب العراقى كله ووراه الشعب العربى انه يحاكم كمان امريكا و زبانيتها بدءا من بريمر و حتى المالكى ..برضه محاكمة عادلة ..مش محاكمات الثورة ؟ و ده محتاج وقت و عقل و ناس توعى و ناس تفهم ..مش ناس تسخن ؟ و طلبة تعمل مظاهرات و السلام ؟؟ لان القصة بقت معقده ..مفيهاش وضوح موسى امام صراحة فرعون ؟يارب الحرية بتاعتنا تقف شوية قبل ما تعلق على انتخابات امريكا كمان؟

Friday, November 03, 2006

ان نفسى من زمان حد يوقف اخينا ( الوصولى ) ده ؟؟


من كثر ضيقى بالسيد الوصولى الذكى الدعائى ...الحاد ...السيد ..شوبير ..ماصدقت لقيت موقع يؤيد ده بالمنطق ..عجبنى ..و لو كان حتى زمالك تى فى ..خلونا نشوفه سوا كتب لاخينا الصاعد كالصاروخ نفاقا فى مجتمع جديد لا يعرف الصدق ..كتب له ايه؟
يا سيد شوبير انت محصور بين شيئين داخلك ذكائك ورغبتك القوية في النجاح من جهه وبين تعصبك للنادي الذي لعبت فيه ..انتمائك للاحمر لا ننكره عليك فهو ناديك ومن حقك ان تنتمي اليه ولكن ليس من حقك ان تكرس نفسك لخدمته حتي لو كان علي حساب اندية اخري وضع تحت علي حساب مائة خط فلو كرست نفسك لخدمة ناديك فهذه شيء لا يعنينا لكن ما يعنينا انك في احيان كثيره تقدم تلك الخدمات علي حساب الاندية الاخري خاصة الاندية المنافسه لناديك ...اذا كان تعصبك لا يجعلك تميز بين ان تقدم الخدمة لناديك اذا كانت من حقه او غير حقه فالكثيرين في ناديك وفي غيره من الانديه وربما نحن من تلك الفئة تعنيهم مصلحة النادي الذي يشجعونه اكثر من اعتنائهم بأي شيء اخر ... فاذا كنت من تلك الفئه وانت منها فلم يكن من الواجب ابدا ان تتصدي للعمل الذي يتطلب الحياد ... سواء كمسئول اداري في اتحاد الكرة او كمسئول اعلامي في برنامج ناجح يؤثر كثيرا في الرأي العام الكروي ..فلهذا لانحبك يا سيد شوبير ونهاجمك لانك جزء من منظومه فاسدة تدير الرياضه في مصر تستهدف الي امركة الكرة في مصر لتصبح امريكتها هي القوة الوحيده فيها تتسلي بالعبث بباقي الاندية ...ولكن ما يعنينا هي القضايا يا سيد شوبير التي تتناولها في برامجك سابدأ من النهاية تقيم الدنيا علي لافته لا تحمل كلمة مسيئة لاحد بل هي تعبير عن مشاعر من حق كل انسان ان يعبر عنها فمن حقي ان احب نادي الزمالك او لا احبه ومن حق بورسعيد ان تحب الاهلي او لا تحبه ..واذا كان مثلما تزعم ان هذه قلة من جماهير بورسعيد فمن حق القلة ايضا ان تعبر عن مشاعرها ومن حق الاكثيريه اذا كانت موجوده ان ترد بمائة لافته تقول ان بورسعيد تحب الاهلي ؟؟؟اليس هذه هي الصراحه التي قلت في نفس الحلقه انها قدرك وترجو الا تغضب احد وفي نفس الوقت قلت ان من حق جمهور بورسعيد ان يحب الاهلي او لا يحبه وكذا جماهير الاهلي تحب ناديها ولا تحب العديد من الانديه فاذا كان من حق الجمهور ان يحب او لا يحب فلماذا ليس من حقه ان يعبر عن مشاعره بصراحه تجاه الاهلي سواء كانت سلبيه او ايجابيه ؟؟؟ احق الصراحه لك وحدك ؟؟؟واوكد اننا كنا سنشجب مثلك اللافته لو كانت تحمل عباره مسيئه او الفاظ بذيئه اللافته حملت خمس كلماتبورسعيد مش بتحبك يا اهلي فاين الكلمة البذيئه التي تعترض عليها ؟؟ هل هي بورسعيد؟ ام مش؟ ام تحبك؟ ام يا ام اهلي؟؟؟حولتها قضية رأي عام يا سيد شوبير وكأنه ارهاب اعلامي لاي جماهير وتاثير علي اي جمهور ان مطرقة شوبير والراي العام الرياضي ستتصدي له اذا فكر في ان يكون له رائي سلبي تجاه الاهلي ؟؟لا نحبك يا سيد شوبير مثلما لا تحب بورسعيد النادي الاهلي لانك جزء ممن يرسمون صورة الاهلي الورديه السحريه في الاعلام مفقابل رسم صورة سلبية لاقرب المنافسين نادي الزمالك ؟؟تسارع باستضافة المستبعدين من قائمة الزمالك في اي لقاء للسؤال عن اسباب استبعادهم في تصريحات علي الهواء مباشرة لتنسف اي جهود لاحتواء اي مشكلة بعيد عن الاعلام فبعد الخروج بتصريح علي الهواء مباشرة يهاجم فيه اللاعب جهازه الفني او ادارته يصبح من اللازم معاقبة اللاعب لان هيبة النادي ستهتز ولا يصلح ان نفعل مثلما يفعل البعض عندما يغضب احدهم ويتخلف عن حضور تسليم كاس لقب جديد ويخرج من يقول انه كان يؤدي الصلاة لا يصلح هذا لدينا لان هناك من يصطاد لاعبينا في لحظات الغضب ويخرج منهم بتصريح مستفز يجعل لم الموضوع امرا مستحيلا ...بالطبع لا يوجد مشكله في ان تتقمص دور الواعظ للاعب الغاضب وتنصحه بالا ينتقد جهازه الفني ولكن بعد ان يكون انتقده!!!! لا نحبك يا شوبير ونهاجمك لان اذا كان البعض يكيل بمكيالين فانت الكيل بمكيالين نفسه فلقطة غير واضحه لابراهيم سعيد لا يمكن الحكم عليها الا بالافتراض والتوقع تصبح مثار للرائي العام من اجل عقاب ابراهيم سعيد لاعب الزمالك بينما حركة سافلة ظهرت بوضوح للجميع من مدرب الاحمر لا يتم التحدث عنها وان ذكرها ضيف من ضيوفك فانك لا تري لا تسمع لا تتكلم ولم نسمع لك صوتا يطالب بايقاف او عقوبه او حتي طلب تعليق ...لا نحبك يا شوبير لانك تسخر برنامجك لخدمة ناديك تحكيميا فاي كرة فيها شبهه مجامله للزمالك او ظلم لناديك نجدها بالكاميرا المقربه والمبعده والخفيه واخذ اراء الضيوف والعكس تماما والتجاهل التام نجده في عكس الكرات اذا كانت تتعلق بظلم للزمالك او بمحاباه لناديك واذا اضططرت للتحدث عنها اذا كانت فاضحه وان ثبت مخالفة القانون فتتحدث عن عدم اهمية الكرة وعدم تاثيرها علي النتيجه !!!ولك في اخر لقاء لاني قلت اني سابدا معك من النهاية لقاء المصري والاهلي دليل عندما اعيدت كرة بها شبهة ضربة جزاء للمصري وتوقيت الكرة والنتيجة 1-0 للاحمر وجدناك تتغاضي عن اي تعليق عن الكرة رغم ان بها عرقلة واضحه ولكنك لم تذكر كلمة واحدة عن الكرة ولكنك ذكرت في النهاية ان عصام عبد الفتاح من نجوم اللقاء !!!!!! فكان من الواجب ان تثبت لنا عدم صحة ضربة الجزاء حتي يكون اختيارك له منطقيا ام ان الامور تثير بمبدا عنزه ولو طارت؟؟؟لا نحبك يا شوبير لاننا ما زلنا نعتقد انك احد كبار المتسببين في عرقلة صفقة شيكابالا والاتحاد الذي تشغل فيه منصب النائب يتعنت ضد الزمالك ولا يريد ان يرسل حقيقة موقف اللاعب من التجنيد لماذا لا ندري؟؟؟هل للامر علاقه بك عندما خرجت تتحدث عن ان الزمالك لن يضم شيكابالا في اكتوبر او نوفمبر او يناير فمن اين جئت بكل تلك الثقه يا شوبير اذا لم تكن متأكدا من قدررتك علي عرقلة الصفقة؟؟؟لا نحبك يا شوبير لانك جزء من اتحاد ظل يصرخ بانه لن يؤجل الا لقاء واحد للحمر ولن يؤجل اي لقاء اخر وتحدثت ان الموضوع منتهي ولكنا نجد الان رئيس الاتحاد يحث رئيس الاحمر علي التقدم بطلب للتأجيل ويقول انه يشعر ان رئيس الحمر يشعر بالحرج اي اننا تعدينا مرحلة تنفيذ طلبات الاحمر ودخلتم عصر تنفيذ الاحلام التي يخجل صاحبها عن البوح بها لذا اعلنها لك يا سيد شوبير ان جماهير الزمالك لا تحبك؟
الحق نفسك يا شوبير ........قبل ما كلنا ما نحبكش بجد ...ريحتك بانت ؟

Thursday, November 02, 2006

يا ترى لسه فاكرين الطيارة البوينج المصرية بتاعة نيويورك ؟

سبع سنوات علي تحطم الطائرة المصرية فوق نيويورك وما زال السبب مجهولا ؟؟

سقطت قبالة الشواطئ الشرقية للولايات المتحدة وعلى متنها 217 شخصا منهم 80 مصريًا وما تبع ذلك من التصريحات الأمريكية المتناقضة والإشاعات الإعلامية، ما زالت نتيجة التحقيقات غامضة إلى يومنا هذا و الحادث الذي كاد يفجر أزمة سياسية بين الحكومتين المصرية والأمريكية فالظروف المناخية كانت جيدة في المنطقة وبالتالي تم ترجيح تعرض الطائرة لاضطرابات مفاجئة وعنيفة جدا بحيث يمكن ان تؤذي بشكل مدمر هيكل الطائرة.ويضاف إلى ذلك انه لم تتصل اي جهة بالسلطات الامريكية او المصرية لتبني تفجير الطائرة وقد تعددت الروايات حول اسباب سقوط الطائرة لكنها كلها تشير الي غموض ما حدث وان ثمة من وراء سقوط الطائرة وبحسب المعطيات التي قدمتها اجهزة الرادار فان انفجارا قد وقع على متن الطائرة لدى بلوغها ارتفاع 33 الف قدم (نحو 11 الف متر )ويبدو ان الاتصال اللاسلكي انقطع على الفور في الوقت نفسه من دون ان يتمكن الطاقم من ارسال اشارات استغاثة.
وكان وزير النقل في ذلك الوقت ابراهيم الدميري قد نفي وجود اي عمل ارهابي في الحادث.
وقال الدميري للصحفيين المجتمعين في مطار القاهرة "اننا نستبعد ان يكون الحادث عملا ارهابيا او عملية اختطاف فاشلة".
كما اعلن رئيس مجلس ادارة شركة "مصر للطيران" خلال مؤتمر صحافي ان الطائرة "لم توجه اي نداء استغاثة قبل اختفائها". واضاف.. "انه يبدو ان الامر قضاء وقدر كما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية نقلا عن مسؤولين في وكالة الطيران الاتحادية ان الطائرة قد انفجرت، حسبما اظهرت معطيات شاشات الرادار التي رصدت اجزاء من حطام الطائرة في الجو. وقالت ان الطائرة المصرية اختفت من على شاشات الرادار بعيد اقلاعها من مطار نيويورك وجاء خبر ترجيح احتمال انفجار الطائرة في اعقاب اعلان مسؤول في الادارة الفيدرالية الامريكية للطيران ان الادارة حذرت في الرابع والعشرين من سبتمبر 2000 للشركات الجوية والمسؤولين عن المطارات من احتمال حصول اعتداء تستخدم فيه القنابل ثم ما لبثت أن ألغت تحذيرها وزاد من غموض الامر أن شبكة التلفزيون الامريكية ام.اس.ان.بي.سي نقلت عن مصادر ملاحية ان طائرة البوينغ 767 التابعة لشركة "مصر للطيران" هوت كالحجر في مياه المحيط الاطلسي امام سواحل ماساتشوسيتس وذكرت الشبكة التلفزيونية ان معطيات الرادار اوضحت ان الطائرة هوت بسرعة 28 الف قدم (حوالى 8500 متر) في الدقيقة وهو ما يعني هبوطا مباشرا لا سيطرة عليه اطلاقا استنادا الى المراقبين الجويين في مركز بوسطن ويكون الهبوط العادي عامة بمعدل نحو الفي قدم (600 متر) في الدقيقة ؟
اما
الهبوط الاضطراري الناجم على سبيل المثال عن انخفاض مفاجئ في الضغط فيكون بمعدل نحو ستة الاف قدم (1800 متر) في الدقيقة. وهو نفس ما قاله رئيس المكتب الوطني لسلامة وسائل النقل جيم هول الذي اعلن ان طائرة البوينغ المصرية التابعة لشركة مصر للطيران هبطت بسرعة كبيرة جدا نحو البحر.وأكد ان اخر اتصال بالرادار كشف أن ارتفاع الطائرة كان بعد 36 ثانية وكانت قد هبطت الى ارتفاع (5800 متر) اي نحو (سبعة الاف متر) في الدقيقة رغم ذلك اكد رئيس المكتب الوطني لسلامة النقل ان المحققين ما زالوا يجهلون "الاسباب التي ادت الى تحطم" طائرة البوينغ 767 التابعة لشركة مصر للطيران. وقال جيم هول في مؤتمر صحافي "لا نعرف في هذه المرحلة الاسباب التي ادت الى تحطم" الطائرة.
الطيارون المصريون الشهداء.. خبرات نادرة
ومن أهم التحليللات التي وردت في شأن تفسير تحطم الطائرة هو أن العملية كانت مدبرة وأن وراءها جهاز المخابرات الإسرائيلية الموساد فالطيارون المصريون تدربوا على طراز شديد التطور من طائرات الأباتشي والتي تعتبر أحد أشد الأسلحة فتكا ضد الدبابات والتي تعتمد عليها اسرائيل بدرجة هائلة وبالتالي فوجود طيارين مقاتلين مدربين على طائرة حديثة ضد الدبابات يقلق اسرائيل خصوصا وان الضربة الجوية الاولى المصرية لاسرائيل كانت موجعة و هي سبب الانتصار في حرب 1973.
ومن أهم التحليللات التي وردت في شأن تفسير تحطم الطاؤة هو أن العملية كانت مدبرة وأن وراءها جهاز المخابرات الإسرائيلية الموساد وحيث ان اسرائيل كانت قد عطلت من خلال الاتصال مع الامريكان اكثر من مرة تدريب الطيارين المصريين على تلك الطائرة ولكن في النهاية نجحت الدبلوماسية المصرية والتصميم العسكري في وصول الطيارين المصريين الى مراكز التدريب الامريكية.كما اثبتوا فاعلية ومهارة عالية في القتال الجوي واستخدام الطائرة الاباشي كان لا بد من قصف الطائرة المصرية البوينج وهي محملة بالطيارين الابطال .
ويري مؤيدو هذا الطرح أن هذا الحادث الغامض لم يُعط أي تفسير علمي أو منطقي يبرر سقوط الطائرة إلا كلمة تفوَّهَ بها الطيار فُسِّرَتْ بأنها إشارة إلى أن الطيار قد قام بعملية انتحارية!
مع أن تقرير التسجيل الصوتي الذي تم نشره أكد أنه كان يستغيث، ويطالب زميله الكابتن "الحبشي" بأن يساعده في إخراج الطائرة من الوضع الذي كانت تهوي فيه إلى المحيط، لكن جهودهم باءت بالفشل لعدم استجابة الطيار الآلي لزر الانفصال.
واستمرت الطائرة في النزول وبسرعة وهو ما حدا بالطيار إلى القيام بإغلاق المحركات محاولا بذلك قطع التيار الكهربائي عن جميع أجزاء الطائرة مؤقتًا ظنًا منه أن ذلك سيكون كفيلا لفصل التيار عن أجهزة الطيار الآلي؛ ومن ثم يعاود تشغيل المحركات والسيطرة على الطائرة لكن الأجل المحتوم حال دون ذلك، وتحطمت الطائرة، وتركت تساؤلات كثيرة أهمها وجود العدد الكبير من خيرة الطيارين العسكريين من أبناء مصر وغيرها من التساؤلات المهمة والتي لم نجد لها جوابًا مقنعا وشافيا إلى يومنا هذا ؟
برمجة الطائرات
يقوم الطيارون قبل بدء الرحلة ببرمجة الطائرة حسب خط سير تلك الرحلة من خلال البرامج المعدة مسبقًا والمحفوظة في "جهاز كومبيوتر الملاحة" بالطائرة والمسمى (FMS)، وبعد إقلاع الطائرة مباشرة يقوم الطيار بتشغيل "جهاز الطيار الآلي" وربط الجهازين ببعضهما البعض حتى نهاية الرحلة، حيث يكون دور الطيار مقتصرًا على المراقبة وإجراء الاتصالات اللازمة مع "المراقبة الجوية "الطيارون أيضا غير قادرين على إشعار أجهزة المراقبة الجوية ب وهكذا تتحول الطائرة إلى صاروخ كروز مبرمج لضرب الهدف المرسوم له، ويكون دور الطيارون فيها فقط أن يقفوا متفرجين وتلقي التعليمات لضمان سلامة الرحلة وإجراء التعديلات والمتغيرات على سير الرحلة من وقت لآخر حسب طلب "الرقابة الجوية"والذي عادةً تكون من خلال إعادة برمجة جزء من "جهاز حاسوب الملاحة FMS).
هذا يعني أن العقل الذي يقوم بإدارة خط سير الرحلة فعليًّا هو "جهاز حاسوب الملاحة" (FMS)، أما قيادة الطائرة يمينًا وشمالاً، وصعودًا ونزولاً فيقوم به "جهاز الطيار الآلي" بعد تلقيه الإشارة من "جهاز حاسوب الطائرة" (FMS)بما في ذلك تغيُّر حركة المحركات، إلى أن تصل الطائرة إلى وجهتها هذا يعني أن الطائرات المدنية الحديثة مجهزة بأحدث أنواع التكنولوجيا لكي تقوم بالتحليق والهبوط آليًّا ومن خلال "جهاز حاسوب الملاحة" (FMS) لأية نقطة جغرافية وبارتفاع محدد حسب البرنامج المطلوب وبدون أية تدخلات خارجية من قبل الطيار ويمكن احداث مجموعة من التحولات داخل كابينة القيادة فيحدث الآتي:
1- قطع الاتصالات بكل أشكالها.
2- إلغاء دور الطيارين في التدخل لإلغاء دور "الطيار الآلي" وذلك بتعطيل "زر الفصل" (Disconnect Switch).
3- تعطيل لوحة مفاتيح "حاسوب الملاحة" (FMS).
وهذا يفسر طبقا لهذا الطرح كلام الطيار البطوطي في قمرة القيادة:الله، الله، الله ايه الي بيحصل ده؟
لان البطوطي في لحظة معينة و عندما بدء الجهاز المبرمج من قبل الامريكان بالعمل و لايمكن العودة عنه ، تفاجىء بما يحدث و هذا شعور و كلام طبيعي،فقال ماذا يحدث؟.
وهو ما قاله زميله ايضا: ايه اللى بيحصل ده؟ مما يدل على أن الطائرة لا يمكن التحكم بها ، وحاول البطوطي الغاء الطيار الالي فلم يفلح ، حاول الهبوط بالطائرة فلم يفلح حاول زميله ان يرفع الطائرة فلم يفلح حاول كلاهما ان يعملا عكس بعض فلم يفلحا ، مما يعني ان الطائرة مبرمجة وتأخذ اوامر من خارج سيطرة الطيار او الطيار الالي العادي .
وعند ذلك يبدأ "الاختطاف الإلكتروني" بتحويل سير الرحلة نحو الهدف المرسوم لها والذي تم زرعه "بفيروس" في "جهاز حاسوب الملاحة" (FMS) والنزول بالطائرة إلى الارتفاع المرسوم له، وهكذا يصبح الطيارون معطلين تمامًا، ولا يقدرون على حذف دور "الطيار الآلي" ولا حتى تعديل برنامج سير الرحلة من خلال "جهاز حاسوب الملاحة" (FMS)ويصبح الطيارون أيضا غير قادرين على إشعار أجهزة "المراقبة الجوية" بالوضع الذي هم عليه، وهكذا تتحول الطائرة إلى صاروخ "كروز" مبرمج لضرب الهدف المرسوم له، ويكون دور الطيارون فيها فقط أن يقفوا متفرجين لا أكثر ولا أقل.
ويري هذا الطرح أن امريكا هي التى اسقطت الطائرة البوينج المصرية التى كان يقودها الطيار البطوطي وذلك عن طريق التلاعب في برمجة الطيار الالي (الاوتو بيلوت)وتركيب برمجيات خاصة تسيطر على الطيار الالي والطائرة عن بعد من خلال مركز تحكم ومراقبة وسيطرة الية عن بعد .وكانت النتيجة الكارثة تحطم الطائرة و سقوطها في المحيط ووفاة ركابها بمن فيهم الطيارين المصريين الذين يقلقون اسرائيل .
المخابرات الامريكية فتحت الصندوق الاسود في غياب المحققين المصريين ، و اتهمت البطوطي بالانتحار وفبركت القصص ضد مصر و طياريها المشهود لهم في السلم و الحرب .
لم تفتح بوينج فمها ورضيت بالتحقيق على انه انتحار حتى لا تتعرض طائراتها للمسائلة ، وروج البعض لمشاكل البوينج في الاجنحة الميكانيكية حتى تكون ورقة ضغط غير مباشرة على شركة بوينج حتى لا تقحم انفها في مزيدا من التحقيقات التى ربما يصل من خلالها محقوقها الى نتيجة برمجة الطائرات مسبقا.
فمتى ترتاح ارواح شهداءنا وأبناء مصر الأطهار في قبورها بظهور الحقيقة؟