Wednesday, October 24, 2007

شوية مصارحة و النبى ؟

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن الشرق الأوسط به أقل نسبة من العمالة في العالم تصل إلي 47%، من السكان البالغين وأكدت أنه لكي تتماشي المنطقة مع الانفجار السكاني من الباحثين عن الوظائف، فإنه يتعين عليها أن تخلق 55 مليون فرصة عمل في الـ13 سنة المقبلة أو 70 مليونا، إذا ما كانت تأمل في تخفيض نسبة البطالة إلي المعدل العالمي وذلك حسبما يؤكد البنك الدولى وقالت المجلة: المشكلة أن التقدم الاقتصادي الأخير لم تتم ترجمته إلي وظائف، مضيفة: بينما قفزت مصر 39 مركزا في ترتيب البنك الدولي العام الماضي لأفضل الدول التي تمارس الأعمال التجارية، إلا أنها تراجعت مركزين من 106 إلي 108 في فئة توظيف العمال ونقلت جريدة المصري اليوم عن المجلة قولها إن التصنيع الذي قد ينطوي علي أفضل احتمالات لخلق الوظائف يتعثر إلي الوراء وأوضحت أن مصر في مطلع الستينيات وأكثر الدول العربية اكتظاظا بالسكان صدرت السلع المصنعة بنفس مستوي كوريا الجنوبية وتايوان، مستدركة بأنهما تصدران في الوقت الراهن في ثلاثة أيام ما تصدره مصر في عام كامل، في حين أن الفلبين تصدر عشرة أضعاف الصادرات المصرية كما كانت زيادتها العام الماضي وحدها أكثر من إجمالي الرقم المصرى وأشارت المجلة إلي أن الضعف في مجال التصنيع بمصر والدول العربية يعود إلي مجموعة من العوامل من بينها ضعف المهارات التقنية بسبب تخلف الأنظمة الجامعية حيث لا تصنف أي جامعة عربية بأنها الأفضل في العالم وسردت المجلة العوامل الأخري والمتمثلة في ضعف حماية حقوق الملكية الفكرية واستمرار سيطرة الدولة علي الصناعة، منبهة إلي أن تلك العوامل تعوق خلق أو تبني تكنولوجيات جديدة من شأنه أن تدعم الإنتاج وقالت المجلة: علي الرغم من أن مصر شهدت ارتفاعا في الاستثمار الأجنبي المباشر يصل إلي 12 ضعفا في الفترة ما بين 2001 و2006 بما يقدر بـ1،6 مليار دولار لكنها لاتزال أقل من السويد بما يزيد علي 3 مليار دولارات رغم أنها تسع سكان مصر ...يارب نفوق و نصحى على الحقائق شوية بالذات لما تيجى من بره ؟؟

1 comment:

hamasat said...

يسعدني ان اكون اول من يعلق علي هدا الموضوع الشيق
لست علي دراية تامة بالعملية التعليمية وصلت لاي مستوي من التدهور حاليا في مصر وباقي الدول العربيه الشقيقه جدا ولكن ساتناقش علي قدر معرفتي ودرايتي وسامحوني ان اخطات في شئ دون قصد مني وصححوا لي ما تجدوه خطا
اولا-اسلوب التعليم من مرحلة الابتدائي والاعدادي والثانوي يجب محاولة تصحيح الاسلوب ونجعله يعتمد علي
1-الفهم بدلا من الحفظ وعلي ما سمعت من بعض المدرسين ان تغييرات المناهج كلها اتجهت للتغيير علي اساس لغي كل ما يدعو للفهم للتلاميد والقضاء علي مقدرة المدرس علي الابداع
2- بث محاولة البحث لدي الاطفال بدلا من سقيهم المعلومة بالمعلقة تعليمهم واحدة واحدة طريقة التفكير الصح واساليب البحث
3-زرع حب خدمة المجتمع ومحاولة الاصلاح فيه كل علي قدر معرفته وقدراتهشباب الاعدادي والثانوي والجامعات لمادا لا يفرض عليهم عدد ساعات محدد خدمة عامة يقضيها الطالب موزعة علي مدي السنه الدراسيه او في فترة الصيف وتعتبر مادة نجاح وسقوط نستغلها في تحسين كل المرافق العامة من تشجير وتزيين الاماكن التي يعيشون بها وتدريب علي مهن حرفية كما يحدث هنا في امريكا
ليه مش بناخد منهم الايجابيات والتي لن ترهقنا ماديا باي شئ ولكن ها تفرق معانا معيشيا كتير
واساسا بقي دا اساس الدين الاسلامي الحث علي العلم والمعرفة والبحث
وهو جزء من البناء في الارض الدي هو جزء من عقيدتنا
ثانيا لمادا لا يوزع القبول في الجامعات بعد دراسة وافية لحاجة السوق
ثالثا لمادا لا نبحث عن ابنائنا في الخارج ونستضيفهم في برامج شبيهه ببرامج الممثلين يفتحوا للشباب كل في مجاله ابواب للتفكير والتعمير واساليب التخطيط السليم لكل مجال
ابنائنا في امريكا وكل الدول الاجنبيه يسدوا عين السمش في كل المجالات ويرحبوا جدا جدا باي خدمة ممكن يفيدوا بيها اوطانهم واهلهم بس يحسوا باللي بيقدرهم ومش بيفضل عليهم العيون الزرق والشعر الاصفر وان كان هما كمان فيهم كتير كدا
افتكر كفاية المرة دي كدا بس الحقيقة انا لسه عندي كلام كتير اوي
تحياتي