Friday, December 08, 2006

نصر الله عاوز يقبض الثمن؟

بيروت (رويترز) - تعهد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الخميس بمواصلة حملته للإطاحة بحكومة لبنان المدعومة من الغرب لكنه وعد بأن جماعته القوية لن تنجر الى حرب أهلية؟؟
واتهم نصر الله الذي كان يخاطب الالاف من أنصاره في وسط بيروت عبر دائرة تلفزيونية رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بمحاولة إعاقة حزب الله خلال الحرب التي استمرت 34 يوما ضد اسرائيل ( اسمعوا كمان)؟
ويعتصم الألوف من أتباع المعارضة التي يقودها حزب الله منذ أسبوع في خيام في ساحات قريبة من مكاتب الحكومة بوسط بيروت في محاولة للإطاحة بالسنيورة المدعوم من الغرب وقال نصر الله في خطاب مُتقد استمر أكثر من ساعة "لن تسمعوا منا صرخة استسلام ولا ضعف ولا وهن لان مطالبنا مُحقة "وأضاف "الباب مفتوح للتفاوض ... لن نخرج من الشارع قبل تحقيق الهدف الذي ينقذ لبنان."
وتطالب المعارضة التي تضم حزبا مسيحيا بتشكيل حكومة وحدة وطنية وأصابت وسط بيروت بحالة من الشلل على مدى الاسبوع الماضي في احتجاجات متواصلة على مدار الساعة ( ياترى هو عصيان مدنى و لا تنفيذ خطة لتقاسم السلطة)؟؟).
وحذر بعض المعلقين من ان المواجهة السياسة المتوترة قد تثير صراعا داخليا في بلد شهد حربين أهليتين خلال 50 عاما.
وأثارت الاحتجاجات بالفعل عدة اشتباكات طائفية في بيروت بين الشيعة الذين يدعمون حزب الله والسنة من أنصار السنيورة وقتل مواطن شيعي في أحد الأحياء السنية الاحد الماضى ( آدى اللى انا خايف منه )؟
غير ان نصر الله قال ان جماعته المدججة بالسلاح لن تقاتل ضد أبناء شعبها من اللبنانيين وقال نصر الله الذي كان يتحدث من مكان غير معلوم "لن ننجر الى أي فتنة لو قتلتم ألفا منا ... نحن لن نرفع السلاح في وجه أحد. سلاحنا هو فقط للعدو الاسرائيلي."
وحث قائد الجيش اللبناني الجنود يوم الخميس على التزام الحياد في بيروت حيث تتزايد حدة التوتر وقال ان على القادة السياسيين ألا يشعروا بالخوف من تقديم تنازلات وقال في مذكرة لجنوده ان التراجع عن موقف شخصي أو السعي للتوصل الى حل من أجل المصلحة العامة تضحية شجاعة وليس هزيمة ( و الله كلام عاقلين)؟
وينتشر الالوف من الجنود وقوات الشرطة في المناطق التي تقطنها اغلبية سنية في بيروت وحول وسط المدينة بينما تحيط اسلاك شائكة وعربات مدرعة بمكاتب الحكومة التي يتحصن بداخلها السنيورة ووزراؤه.
ولدى الجيش نحو 45 الف جندي وضابط وكان قد انقسم وفق ولاءات طائفية في الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و 1990 واتهم نصر الله السنيورة علانية بأنه دمية في يد الولايات المتحدة وقال انه اذا لم يوافق سريعا على اقتسام السلطة مع المعارضة فان حزب الله سيطالب بتشكيل حكومة انتقالية تقود الى انتخابات برلمانية مبكرة واضاف مخاطبا الحكومة "اقول لكم الوقت لا يلعب لمصلحتكم أبدا" واتهم البعض في الأغلبية المناهضة لسوريا بأنها طلبت من اشنطن دفع اسرائيل الى شن حرب يوليو تموز/ اغسطس اب على حزب الله وتدمير الحزب ونفى مصدر بالحكومة الاتهام. وكانت اسرائيل شنت هجومها على لبنان بعد يوم من خطف حزب الله لجنديين اسرائيليين ويتهم حلفاء السنيورة المعارضة باستغلال الاحتجاجات لمحاولة تعطيل محكمة دولية لمحاكمة المشتبه في ضلوعهم في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري عام 2005 الذي يلقي كثير من اللبنانيين باللائمة فيه على سوريا وهو ما تنفيه دمشق.
ونظم الالوف من أنصار الحكومة تجمعا حاشدا في شمال لبنان يوم الخميس في أحدث استعراض للقوة من قبل الموالين للحكومة الذين التزموا حتى الآن بنداءات لتجنب أي احتجاجات مضادة في بيروت( بدانا لعبة التكتلات )؟؟.
ودعت المعارضة الى مظاهرة حاشدة يوم الاحد ومن المقرر ان يؤم رجل دين سني المحتجين ومعظمهم من الشيعة في صلاة الجمعة في محاولة لتجنب التوترات الطائفية ( يارب تتلم الامور لان الاقليات فى المنطقة ..مش راضية تجيبها البر؟؟)؟.

No comments: